بداية الاحتفالات بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة يوم الاثنين

118
بداية الاحتفالات
بداية الاحتفالات

القناة : وكالات

ستمثل ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامبـ، إيفانكا، وزوجها جاريد كوشنر الولايات المتحدة في افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس غدا الاثنين.

وقد وصل الزوجان، اليوم إلى إسرائيل، عوض ترامب ووزير خارجيته الذي لن يحضرا لى الحفل الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس دولة إسرائيل.

وغير قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل عقودا من حياد الولايات المتحدة في هذه القضية، وأبعدها عن موقف معظم المجتمع الدولي.

وقد بدأت إسرائيل احتفالاتها التقليدية بالذكرى الـ51 لاحتلال القدس وإعلانها “عاصمتها الموحدة”

وستشهد القدس مساء اليوم مسيرة الأعلام ومهرجانا رسميا، فيما يعرف بتلة الذخيرة، على خط التماس مع القدس الشرقية.

بداية الاحتفالات

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستنعم على مستوى تاريخي بافتتاح السفارة الأميركية في القدس الذي يتزامن مع ذكرى النكبة. ومن المقرر افتتاح مبنى مؤقت للسفارة غدا داخل المبنى الذي يضم القنصلية الأميركية الموجودة بالفعل في القدس قبل انتقال السفارة بشكل نهائي من تل أبيب إلى القدس.

في السياق نفسه، تعقد القيادة الفلسطينية غدا اجتماعا لوضع آليات عملية لمواجهة نقل السفارة الأميركيةللمدينة المحتلة، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف لوكالة الأناضول إن القيادة الفلسطينية ستبحث جملة القرارات والخطوات لمواجهة نقل السفارة، باعتبار القدس عاصمة لدولة فلسطين.

وتضم القيادة الفلسطينية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني (فتح)، ورؤساء الفصائل (دون مشاركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي)، وقادة الأجهزة الأمنية ورئيس الوزراء.

وأشار واصل إلى أن “الاثنين والثلاثاء يومان للغضب، إذ تتوجه المسيرات في الضفة الغربية تجاه بوابات مدينة القدس المحتلة، لرفض نقل السفارة الأميركية، والتأكيد على أن القدس عاصمة لدولة فلسطين”، كما جرت الدعوة غدا إلى مليونية في قطاع غزة على الحدود مع إسرائيل.

وتجري مظاهرات العودة كل يوم جمعة منذ 30 مارس/آذار الماضي على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، ويتوقع أن يبلغ هذا التحرك ذروته الاثنين بالتزامن مع نقل مقر السفارة الأميركية إلى القدس. واستشهد بنيران الاحتلال 53 فلسطينيا حتى الآن من المشاركين في هذه الاحتجاجات.

وستفتح مكاتب سفارة مؤقتة داخل مبنى القنصلية الأمريكية في القدس الاثنين، على أن يُختار لها مبنى أوسع لاحقا عند انتقال بقية موظفي السفارة من تل أبيب.

ومن المتوقع أن يخاطب الرئيس ترامب الحاضرين في الحفل عبر الفيديو.

مشاركة